الموجز

الربح من قناة يوتيوب للمبتدئين عن طريق مراجعة المنتجات

الربح من اليوتيوب للمبتدئين

إنشاء قناة يوتيوب لتقييم المنتجات الاكترونية و غيرها من منتجات يعد من الأفكار القيمة و الرائعة في الوقت الراهن، لأنه زيادة الإقبال على المحتوى المرئي على المستوى العالمي مرتفعة فيه نسب الأشخاص الراغبين في الدخول الى مجال صناعة المحتوى على منصة اليوتيوب.

الربح من قناة يوتيوب للمبتدئين عن طريق مراجعة المنتجات

ايضا يعد مجال مراجعة المنتجات يعتبر جدا شيق لفئة كبيرة من مستخدمي الإنترنت في عالمنا، نحن ايضا من ضمن هذه الفئة، و لطالماكنا من هذه الفئة .

اذا فأنت تستطيع أيضاً انشاء قناة يوتيوب لمراجعة المنتجات، لكن قبل هذا خمن الأسئلة التالية:

  • هل سبق ان اشتريت احا المنتجات وقمت بفحصها وتقييمها بشكل احترافي؟
  • هل تمتلك الشغف لتحليل منتج من فئة ما؟
  • هل تحب ان تقوم بتعريف أصدقائك على عيوب ومميزات منتج معين؟

إن كان جوابك نعم لكل الأسئلة السابقة فهذا جيد جدا، لانه ببساطة يمكنك تطوير هذا الحب و الشغف و انشاء قناة يوتيوب لتقييم المنتجات التي تحبها .

هل تسأل ان كان الامر سهل؟ السهولة والصعوبة تتوقف على ادراكك في إتباع نصائحي و ارشاداتي التي سوف اذكرها في مقالي هذا.

انشاء قناة يوتيوب لتقييم و مراجعة المنتجات

اليوتيوب منصة اكثر من جيدة و فعالة من اجل تحقيق ربح من قناة يوتيوب و لمراجعة وتحليل اي منتج، تذكر كم مرة أردت فيها شراء منتج ما .
اي نوع او تحت اي تصنيف و وجدت ضمن نتائج البحث مقطع فيديو أو أكثر يقدم و يراجع المنتج ذاته ويختبره من كل النواحي السلبيات و الايجابيات.

انا عن نفسي أعتمد على اليوتيوب كمصدر ثقة و أساسي للإطلاع على تقيمات المنتجات التي افكر في  شرائها .
يتوفر في يوتيوب العديد من مقاطع الفيديو التي تكتفي بفتح صناديق المنتجات وكشف محتوياتها فقط، إلى مقاطع اخرى تقوم بتحليل مفصل لكل الإمكانيات من مزايا و عيوب المنتج.

في الواقع قنوات مراجعة المنتجات الكترونية و التقنية مثل الجوالات ومكونات الحاسوب الآلي تعتبر من افضل المحتوى المقدم للإفادة على الإنترنت .

فهذه المنتجات تحتاج لفحصوصات ومراجعة دقيقة احيانا يكون من الصعب جدا كتابتها في مقال واحد،ك .
لو دونت هذا المقال سيكون جدادطويل وممل أو قصير ولا يقدم الفائدة المرغوبة و لن يكون سهل الفهم كما سيكون مشروح في مقطع الفيديو.

كم ان الفوائد التي تقدمها قنوات اليوتيوب لمراجعة المنتجات لا تنحصر في مجال التقنية .
على العكس حيث انها تشمل كل منتج متاح  في العالم، مهما كان نوعالمنتجات غريبة او لا  ستجد لها جمهوراً يبحث عنها.
في حال أن المراجعات والتقييمات يتم بشكل موضوعي ودقيق.

نصائح لإنشاء قناة يوتيوب لمراجعة المنتجات
النجاح اما من نصيبك او لا، هذه كلمات جدا محبطة بعض الشيء لكنها حقيقية، لن تنجح قناتك لكونك تقوم بفحص المنتجات، وتتتكلم من هنا و هناك لبعض دقائق .

لكن الامر الجيد هو انك ستنجح بصناعة محتوى قوي و مميز.
هنا دوري لتوجيهك و مساعدتك في ذلك:

اختيار المنتج المفضل لخق محتوى القناة

تميزك و شغفك اجعلهم في طريقة وبكيفية عمل المنتج، هنا يجب أن تفهم أن التميز هو الاهتمام الزائد، لذا احرص به على تقييم المنتجات التي تهتم بها و تمتلك خبرة كافية فيه .

يمكنك تقييم المنتجات بشكل شامل  يفيد المستخدم الباحث عن تفاصيل.
لاحظ أيضاً أن أي منتج أنت شغوف به و تهتم سوف تجد له جمهورا واسعا، ولكن يوجد عوامل يمكنك الاسترشاد بها من اجل جذب جمهورك بشكل احترافي مثل:

أ) اختيار منتج هام بالنسبة للفئة الخاصة بها
على سببل المثال المراجعة الخاصة بملحقات الحاسوب الآلي لا تحتل نفس اهمية المراجعات الخاصة بوحدات المعالجة المركزية.

ب) اختيار المنتج الذي يقل وجود مراجعات له
بسبب مثلا انعدام توافره في بلدانهم أو أن المنتج اصداره محدود قليلا ،بكون المنتج نفسه مهم وله كم قليل من المراجعات يجعله هدف مثالي لقناتك الجديدة.
قد يوجد هناك منتجات لم يتم مراجعتها بطريقة جيدة من قبل  اصحاب قنوات اخرى و مراجعين.

اختار منتج مناسب لميزانيتك

في بدايتك و بداية إنشاء قناتك لمراجعة المنتجات سوف يترتب عليك الدفع و اقامة راس مال، وذلك من اجل شراء بعض الأدوات الضرورية للتصوير والتسجيل الصوتي وما يتطلبه الامر .

لكن لا تجعل منه همك الوحيد و لا تفرط في المصاريف من اولها حاول اقتناء الضروري و الضروري جدا،و عند تطور قناتك على اليوتيوب طور من اجهزتك و معداتك.

2. قيم المنتجات من خلال نظرتك الشخصية

ما يجعل الناجحين متفوقين في مجال تقييمات المنتجات على منصة اليوتيوب هو قدرتهم على التقييم للمنتجات من نظرتهم الشخصية .

على سبيل الذكر  يوجد مراجعين يهتمون بتجربة التصوير للهواتف الجوالة، لانهم ببساطة يحبون التصوير، لهذا السبب ستجد أن أهم نقاط التمييز تصب في مراجعة كاميرات الهواتف المحمولة.

كان ذلك للجانب البرمجي أو من الجانب التقني، والأهم هو تجربة اداء هذه الكاميرات في التصوير وتحت كل الظروف.
تجد احيانا احدا المراجعين يهتم بجودة الهواتف الاندرويد مثلا  في الألعاب، لذلك يهتم بتجربة أداء الهاتف من خلال تنزيل الألعاب التي تتطلب كم تقني كبير.

يقوم المراجع بفحص اداء الهاتف و قياس مدى جودته عند تشغيل هذه الالعاب ويمكنك ان تبحث في يوتيوب عن هذا المحتوى ستجد الكثيرين منهم.

3. الاهتمام بعوامل المراجعة الأساسية

  1. كيفة امكانية أن تحدد جودة مراجعة المنتج؟ 
  2. هل جودة التصوير مهمة؟ 
  3. هل تقييم الجودة لتغليف المنتج يكون ضمن تقييم المنتج نفسه؟

في الواقع هناك عوامل اكثر يجب توافرها في مراجعة المنتج. لكنن يمكني أن احصر أهمها في اربع عوامل مهمة اذكرها تباعا:

أ) استعراض للمنتج بشكل واضح وعرض محتوى الصندوق الخاص به بشكل منتظم.
فكر معي في الفرضية التالية :أنت تشاهد فيديو لمراجعة قطعة من مكونات الحاسوب الآلي (لنعتبر انها هي اللوحة الأم). 

المراجعة تكوم مراجعة لشكل اللوحة من الداخل و الخارج، وتقييم تصميمها من عشرة مثلا قبل الانطلاق في التركيب واختبار الأداء.

هنا من الطبيعي أن تبدأ الفيديو بعمل unboxing أو فتح لصندوق اللوحة وذكر كل التفاصيل الموجودة ومراجعة الجودة، خصيصا عندما تكون اللوحة من الفئة العليا التي لها الكثير من المميزات و القطع الإضافية كثيرة.

عندما تتابع هذه المراجعة بعين المتابع العادي قد لا تركز على  الجزء السابق من المراجعة، لأنك اعتدت على مشاهدته، أو لأنك تهتم فقط بالجزء الخاص بتجارب الأداء .
لذلك و نستنتج ان دورك كمراجع يجب ان يهتم بادق التفاصيل و ابسطها .

ب) ابراز الفئة التي يناسبها هذا المنتج
كل منتج يكون يستهدف فئة معنية من المستخدمين، فئات لا تمانع في دفع مبالغ كبيرة من المال في مقابل الحصول افضل مميزات كمالية وشكل انيق، كما انه يوجد  فئات أخرى تفضل الحصول على منتج ذو سعر اقل وقيمة جيدة بمعنى القيمة مقابل السعر وهكذا.

اعلم ان المصنعين لا يقومون بتحديد فئة معينة إلى منتج معين بشكل واضح، لأن هذا يسبب ضرر بحركة الشراء، في هذه الحالة يأتي دورك كمراجع في تقديم التقييم اللازم للمنت مقابل سعره، وماهي نوع فئة المستخدمين او المستهدفين التي يعجبهم هذا المنتج و المناسب لإمكانياتهم المادية.

 الصورة والصوت

  • ركز معي قليلا لتصل الفكرة :
  • هل يمكنم مشاهدة فيديو تهتز الصورة فيه باستمرار؟ 
  • ماذا لو ان  الصوت غير واضح او منخفض؟

الإجابة بكل تأكية لا، و لو انك قد فعلت فلا يمكن ان تستفيد من الفيديو بالشكل الكافي، لأنه ببساطة قوة المراجعات على منصة  اليوتيوب تقتصر في تقديم مراجعة مرئية و مسموعة بأسلوب احترافي يوفر نظرة واضحة على شكل المنتج بدقة وكل تفاصيله.

 أخطاء في التصوير والتحرير

بشكل عام اخي المبتدي في مجال اليوتيوب سيكون لك اخطاء في التصوير و التحرير و هكذا بسبب قلة خبرتك ببرامج التحرير .

الصور و المقاطع محدودة، لكن عليك الحد من هذه الأخطاء مع مرور الوقت، لأنها تؤثر على على الفيديو  الاحترافي الدي تود رسمه و تقديمه للمتابع .

و بما انك مراجع تسعى للتطوير و من اجل تقديم أفضل ما يمكنك، بالاحص عند وجود أخطاء كثيرة و واضحة في التحرير بعد فترة طويلة من عمل المراجعات.

في بداية مشوارك لا تحتاج لشراء البرامج الغالية لتحرير مقاطع الفيديو، يمكنك فقط الاعتماد على البرامج المجانية مثلا  ‫DaVinci‬ و من ثم تستطيع الاعتماد على البرامج المدفوعة مثل ‫Adobe Premiere‬ بو اردت ذلك.

4. الإمكانيات المتاحة

من اسباب المعوقات الفكرية التي قد تحدث قبل البدء في إنشاء قناة يوتيوب لتقديم التقيمات للمنتجات و هي بالحصول على الإمكانيات الافضل المتاحة .

أو حتى امكانيات اقل بقليل متوسطة على سبيل المثال و لكنها ليست متاحة معك في بدايتك، أو تتطلب منك دفع مبلغ مالي ليس بالشيء الفليل.

تقديم أفضل ما يمكن امر جيد و مطلوب، لكن ليس في بداية انطلاقة  قناتك ، لأن اساس فكرة انشاء قناة يوتيوب لمراجعة المنتجات كلما كانت مرينة و بسيطة  تقنياً كلما عثرت على مساحة للتفكير في المحتوى بعينه.

كل ما تحتاج لخلق فيدوات بصوت و صورة جيدة هو  كاميرات 4k مطلوبة في صنع المحتوى الترفيهي، او المراجعات فأنت لا  تحتاج أكثر من دقة عرض p1080 و 30 إطار، وهى دقة جدا كافية و مناسبة للغاية لإنتاج مقاطع واضحة .

5. مراجعة المحتوى أكثر من مرة لتحسينه

بعد انتهائك من كتابة مقال المراجعة الخاص بك حاول تصفيت ذهنك بأي شكل ثم عد للنص مرة أخرى اعد القرأة راجعه جيدا ان كان يستحق لتعديلات.

و كرر هذه الطريقة أكثر من مرة بناءاً على حسب الوقت المتاح لك، حتى تتحصل  على أفضل نص، يرضيك كمتلقي كمستخدم يعني ،ان استحين رضاءك تكون انتهيت.

6. مشاهدة المنتج النهائي

بعد الانتهاء  من الكتابة والتصوير وقيامك برفع المقطع على اليوتيوب، شاهد ما قمت بإنتاجه، و قم بتدوين الملاحظات على جنبفي ورقة و ابدأ بتقسيم الملاحظات إلى 3 اقسام:

  • الإيجابيات التي يجب الحفاظ عليها وإضافاتها باستمرار.
  •  السلبيات التي عليك عدم تكرارها.
  • التحسينات الممكن القيام بها.

ضع هذه الملاحظات أمامك عند قيامك بعمل مقطعك الخاص بالمراجعة الموالية ،للتأكد من أنك قد استفدت منها في إنشاءه، و هكذا كرر العملية مع كل مقطاعك التي ستقوم بإنتاجه.

7. مشاركة المحتوى مع المقربين منك

افراد العائلة ،الاصدقاء هم الاقرب الذين يعرفون مميزات وعيوب المراجعات التي قمت بها… ليس بالنسبة لتقييمك الشخصي للمنتج فحسب بل لتقييمك كمراجع.

لأننا ببساطة نمتلك أفعال ولغة جسد تميزنا، لكنها ممكن لا تتوافق مع الأداء المطلوب في مجال تقييمات المنتجات.
ممكن ان  تكون هذه الأفعال اشارة او حركة او تكرار لكلمة معينة، وهي أفعال في الواقع عادية و عفوية  لكنها قادرة ان تشتت تركيز المتلقي أحياناً وتزعجه.

أفراد عائلتك و الاصدقاء يمكنهم مساعدتك على تحديد هذه الأفعال او التخلص منها حتى لا تقوم بإعادتها في المقاطع القادمة، أو ان وتقوم بحذفها في اخر مراحل التحرير.

8. التسوق لمحتواك مجانا أو مدفوع

انت تعلم بان محتواك الذي قمت بنشره على اليوتيوب لن يصل الى الجمهور المستهدف للقناة بدون حملات ترويجية ، نعم يبتطلب الأمر بعض التسويق للمحتوى سواء كان مجانا او  مدفوع .

التسويق المدفوع بالتأكيد قد يجعلك تصل إلى جمهورك بسرعة البرق، إلا أني شخصيا أفضل التسويق المجاني.
هذا يكون من خلال نشر محتوى قناتك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك في الجروبات و الصفحات المتخصصة في مجال التقييم للمنتجات عموما.

بعد  تحقيقك نتائج جيدة من عملية الترويج على منصات السوشيال ميديا بهذا الشكل المجاني، حينها بإمكانك الانتقال إلى التسويق المدفوع للبحث عن شرائح اخرى من الجمهور المستهدف.

9. الاستماع إلى جمهورك

بعد قيامك بتقييم اول منتجاتك ستدخل في مرحلة تكوين جمهورك ومتابعينك، و بالتدريج ستتكون علاقة ثقة بينك و بين المتابعين و يصبح الاعتماد على رأيك في المنتجات امر حتمي .

 سيتم ايضا التفاعل مع محتواك الذى تقدمه سواء بالمشاركة مع أصدقائهم و نشر فيدهانك، أو بتعليقهم على المحتوى الذى تقدمه بشكل مباشر لمن يهمه الامر .

ركز على  التعليقات من متابعيك على المراجعات التي تقوم بنشرها، بعيدار على أن التفاعل مع هذه التعليقات قيم للغاية من قبل اليوتيوب، لكنك أيضاً المستفيد منه.

في بعض الاحيان ستجد تعليقات سلبية ، لا تاخذها كأنها ليست جيدة على العكس اعتبرها نقد و منها طور من عملك ،و اجتهد اكثر في المستقبل.

ايضا ستجد تعليقات ايجابية منها ترفع معنوياتك للمضي قدما،و ايضا بعض المتابعين الذين يعجبهم مراجعتك ، سيطلبون منك على سبيل المثال ان تقييم منتج ما لبي الطلب ان استطعت هكذا تكسب محبة جمهورك ايضا .

تطوير المحتوى

ان من اساسيات الهمل كمراجع للمنتجات على يوتيوب هو تطوير المحتوى بين الحين و الاخر من ضمن هذه التغيرات :تغيير اسلوبك بين الحين و الاخر في الشرح و انقديم حتى لا يصبح كانه اعادة لنفس النص مع منتج مخالف فقط.

اعمل بجهد اكبر و ابحث في مجال محتواك يدا تابع الغرب العاملين في نفس المشروع ،خذ الافكار منهم و اعد ترتيبها بطريقتك و كن ذو طابع خاص ،هكذا يكون التطوير في المحتوى،و هكذا تكون في اطار تحسين محتواك .

كانت هذه خلاصة لابرز طرق انشاء قناة على اليوتيوب و الربح منها قدمت لك  فيها فكرة محتوى و وفرت لك افضل النصائح ،اتمنى اكون قد افدتك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -